Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“طالبان” تدخل إلى كابول.. وقيادي يعلن عن قيام الإمارة الإسلامية

وكالات:

قال متحدث باسم حركة “طالبان” الأفغانية، مساء اليوم الأحد، إن الحركة أمرت مقاتليها بدخول كابول لمنع عمليات النهب، مشيراً إلى أن الشرطة والمسؤولين في كابول لاذوا بالفرار، الأمر الذي يمثل مشكلة أمام حفظ القانون والنظام.

في حين أعلنت وسائل إعلام أفغانية نقلاً عن رئيس لجنة المصالحة الأفغانية عبدالله عبد الله، مغادرة الرئيس الأفغاني أشرف غنى البلاد.

وكانت وزارة الداخلية الأفغانية، اليوم الأحد، أعلنت أن حركة “طالبان” بدأت دخول العاصمة كابول من جميع الاتجاهات، وفق ما نقلت عنها وكالة “رويترز”.

في سياق متصل، قال ثلاثة مسؤولين أفغان، لوكالة “أسوشييتد برس”، إن “طالبان” دخلت ضواحي العاصمة كابول.

وأشار المسؤولون، الذين تحدثوا شرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين الكشف عن المعلومات، إلى أنه لم يكن هناك أي قتال حتى الآن. ودخل مقاتلو “طالبان” مناطق كالكان وقراباغ وباغمان.

ونشرت حركة “طالبان” منشورات في بعض مناطق العاصمة تطلب من سكانها مزاولة العمل وعدم الهروب من المدينة، محذرة الناس من القيام بأعمال نهب للأموال والممتلكات العامة والخاصة.

قالت وكالة “أسوشيتد برس”، إن سفارة واشنطن في كابول طلبت من الأميركين عدم مغادرة أماكنهم، وسط أنباء عن إطلاق نار قرب مطار كابول الدولي

تحدث الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، في تغريدة له على “تويتر”، عن تشكيل مجلس شورى يضم شخصيات ثلاثة، هي حامد كرزاي (نفسه)، ورئيس المجلس الأعلى الوطني للمصالحة عبد الله عبد الله، وزعيم الحزب الإسلامي والقائد الجهادي السابق قلب الدين حكمتيار.

وطلب كرزاي من قوات الأمن الأفغانية ومن قوات “طالبان” التركيزعلى ضبط الوضع، و”عدم السماح لأي جهة مغرضة بأن تقوم بأعمال السرقة والنهب إلى أن يتم انتقال السلطة بشكل آمن”.

قريبا إمارة أفغانستان الإسلامية

إلى ذلك ، قال مسؤول في حركة “طالبان” الإرهابية، اليوم الأحد، إن الجماعة ستعلن قريبا إمارة أفغانستان الإسلامية.

وأكدت وكالة “أسوشيتيد برس”، أن المسؤول في طالبان قال إن “الجماعة ستعلن قريبا إمارة أفغانستان الإسلامية من القصر الرئاسي في العاصمة كابل”، مؤكدة أن “المسؤول الطالباني تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالإدلاء لوسائل الإعلام”.

وتدهور الوضع في أفغانستان في الأسابيع الأخيرة مع هجوم “طالبان” على المدن الكبيرة في البلاد، وقال اثنان من كبار قادة “طالبان” الموجودين في كابل، إن مسلحي الحركة سيطروا على القصر الرئاسي في أفغانستان بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد.

وبحسب وكالة “رويترز” التي أوردت التصريحات، لم يصدر أي تأكيد من الحكومة الأفغانية بشأن مزاعم “طالبان” حتى هذه اللحظة. كشفت تقارير في وقت سابق عن مغادرة الرئيس للبلاد وبدء تدفق مقاتلي الحركة على العاصمة.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,خارج الحدود,عاجل

Share