صفحات مجهولة من تاريخ الحركة الوطنية
الزبيري و الحكيمي وناشر يتبادلون
رسائل سرية بالشفرة .. تنشرها
” الوحدة ” لأول مرة !!
رئيس التحرير
Wareth26@hotmail.com
> ليس أغنى من تاريخ النضال وسفúر الكفاح لدى الشعوب التي جاهدت من اجل التحررْ والخلاص من ربقة الاحتلال الأجنبي أو الحكم الغاشم باذلةٍ في سبيل ذلك التضحيات الجسام من دماء خيرة شبابها وعلمائها ورجالها الأفذاذ وضاربةٍ في هذا المضمار دروساٍ بالغة الدلالة وملاحم شديدة السطوع في بذل النفس من أجل الوطن والمستقبل الأفضل للأجيال القادمة ..
ولم يكن الشعب اليمني بعيداٍ عن هذا المشهد أو غريباٍ عن هذه الأوضاع .. فقد اجترح – عبر الأزمنة المتعاقبة – ملاحم بطولية عظيمة في سياق نضاله الدؤوب ضد الوجود الاستعماري منذ القدم فكانت صور البطولة والفداء التي صنعها بدمائه الزكية ضد البرتغاليين والعثمانيين والإنجليز وغيرهم من الغزاة مضرباٍ للمثل على كفاح الشعوب عبر التاريخ ومثلها ثورته وحركاته المتعاقبة ضد حكم الأئمة برغم الظروف بالغة الصعوبة والحياة شديدة السواد التي كان ينسج تحت جناحها تلك الملاحم ويضرب تلك الأمثلة !
وبرغم أن تاريخ الحركة الوطنية اليمنية وسفúر النضال الثوري للشعب اليمني – بمختلف شرائحه وقطاعاته وطلائعه – قد أحتوى الكثير من الملاحم البطولية والحكايات والذكريات طيبة الذكر .. إلاِ أن ثمة تفاصيلِ وفصولاٍ تظل غائبة عن هذا التاريخ وذلك السفúر .. ومردْ ذلك إلى القنوات التقليدية البائسة التي يتم بها التعامل مع وثائق الثورة خصوصاٍ والحركة الوطنية عموماٍ ورجالها .. وهو ما أدى إلى تلف أو ضياع العديد من تلك الوثائق برغم القيمة النفيسة لبعضها أو لمعظمها .. وفي هذا المضمار تقع مسؤولية جسيمة – هي وطنية بالدرجة الأولى – على المؤسسات المعنية بهذه المهمة عدا مسؤولية عائلات وأقارب وأصدقاء وزملاء المناضلين الذين دِعِتúهم تلك العلاقة المتميزة إلى الاطلاع على الوثائق أو معرفة الوقائع أو الدراية بالأسرار.
قصة هذه الوثائق
ربطتني بالمهندس محمد ناشر علاقة صداقة .. ومحمد هو شقيق الطبيب الشهير الراحل أمين ناشر .. ولكنه – أولاٍ وأخيراٍ – نجل المجاهد الوطني الكبير أحمد عبده ناشر .. وإثر رحيل والده عثر أولاده على عدد من المراسلات التي تمت بينه وعدد من أبرز المجاهدين من العلماء والتجار والمثقفين الذين كانوا يهيئون لقيام الثورة ضد كل مظاهر الظلم والبطش والجهل والتخلف التي كانت تستوطن اليمن الطبيعية وتتجسِد في الإستعمار البريطاني جنوباٍ والنظام الكهنوتي شمالاٍ .. وقد بذلت تلك الكوكبة جهوداٍ وأموالاٍ وعرقاٍ ودماٍ غير محدودة في سبيل تحقيق ملحمة الفجر الكبير .. وهو الحلم العظيم الذي ظل يْراود عقول وقلوب الأجداد فالآباء حتى وصل الى الأجيال اللاحقة والتي تحققت على ايديهم مهمة تحقيق هذا الحلم وبزوغ ذلك الفجر ..
والحق أن قراءتي لتلك المراسلات كشف قبالتي جملة من الخواطر عن الملامح التي أتسمت بها جهود أولئك الرواد الأفذاذ من صْنِاع تراث الحركة الوطنية اليمنية منذ النصف الأول من القرن العشرين بل ومنذ العقود الأولى منه.. وقد اتصفت هذه الكوكبة من الرواد باتساع الأفق في التفكير وخصوبة القدرة على التدبير متلازمةٍ مع ثقافة غنية المحتوى وعميقة الجذور وواسعة الرحابة والانفتاح على مشهد العصر وتجلياته واستحقاقاته برغم البْنية الكلاسيكية للتربية التي أنتموا إليها والتعليم الذي نشأوا عليه والثقافة التي نهلوا منها .. ولعلِ مردْ ذلك إلى إحتكاكهم المباشر بثقافات وحضارات وتقاليد شعوب مختلفة تنتمي إلى مكونات تربوية وثقافية واجتماعية – شرقية وغربية – مغايرة للواقع اليمني في شتى جوانب الحياة والطبيعة والتفكير ..
ولأنني صحافي فحسب لستْ مؤرخاٍ ولا أنا بمْحقق وثائق فقد أرتأيتْ وضع بعض هذه الوثائق – كما هي في أصولها – قبالة بصر القارئ وبصيرة المختص على السواء كنماذج حيِة على الأعمال الأسطورية لروِاد التثوير والتنوير المجاهدين الأوائل في مسار الحركة الوطنية اليمنية وفي المقدمة منهم الثلاثة الكبار : محمد محمود الزبيري عبدالله علي الحكيمي وأحمد عبده ناشر .. وقد أبدعوا في أمور كانت جديدة بل وغريبة على ذلك الزمان وذلك اليمان مثل قدرتهم على ابتكار الشفرة وتحرير الرسائل باستخدام رموزها ضماناٍ لسرية المراسلات والمعلومات الواردة فيها في حال وقوع إحداها أو بعضها في قبضة الأعداء أو العملاء .. أو قدرتهم على تدبير المخططات الخاصة باللقاءات خارج البلاد : ” سافر إلى اسمرة لمشاغلك العادية ثم سافر في هدوء من هناك إلى السودان ” … و ” اجعل لنفسك عنواناٍ خاصاٍ أينما ذهبت ” كما خاطب الزبيري رفيق كفاحه ناشر .. ثم تفانيهم في سبيل القضية السامية و إيمانهم بانتمائها إلى سمو الوطن ذاته : ” ولو تعبت ولو ضحيت ولو تركت أي عمل آخر ” … و ” إني لا أطلب منك هذا باسمي بل باسم وطنك الغالي العزيز ” .. و ” إن الإخلاص يا سيدي هو السبيل الوحيد لنجاح الأمور
…. فإلى الوثائق :
وثيقة (1)
خطاب الأستاذ محمد محمود الزبيري
إلى المجاهد الأستاذ أحمد عبده ناشر
البعثات اليمنية 28 شارع رستم باشا
حلوان
الحمد لله
أخي المجاهد الكبير الشيخ أحمد عبده ناشر حفظكم الله ورعاكم وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته..
أكتب هذا في خلال فرصة نادرة قصيرة سمح لي بها الوقت المليء المشغول الذي لا يسمح لي بشيء من هذا إلا في النادر القليل لست أريد أن أتحدث اليك في كتاب أو رسالة أو مؤلف أو صحيفة فإن الذي في نفسي اكثر من ذلك وأهم ولا استجيز إلا أن احدثك شفاهاٍ وأحدثك أنت وحدك وأرجو منك أن لا يعرف شيئاٍ من هذا أحد سواك إذا كنت تريد أن تنتفع بتجاربنا في الماضي ومعلوماتنا وأن نتقدم كلما تقدم الزمن وأن نزداد علماٍ كلما علمتنا الأيام.
أرجو أن تلقاني إلى السودان ولو تعبت ولو ضحيت ولو تركت أي عمل آخر كما أرجوك أن يكون اجتماعنا هناك مكتوماٍ ما استطعت إلى ذلك سبيلا سافر إلى أسمرة لمشاغلك العادية ثم سافر في هدوء من هناك إلى السودان إننا نريد أن نبحث شؤون المهاجرين وكيفية تنظيمهم ونبحث بعض أسباب الخلافات المفتعلة الخبيثة التي يدبرها أعداء البلاد في الخفاء وإذا كنتم لا تعرفونها فنحن نعرفها.
إنها أشياء لا يمكن كتابتها ولا يمكن التغافل عنها لأنها دسائس أجنبية خطيرة أرجوك أن تقهر نفسك وظروفك كلها وتلقاني.
اكتب إلي فوراٍ عند قراءة هذا واخبرني بموعد سفرك لأسافر أنا لأجل ذلك ولا تؤاخذني على هذا الإحراج فإني لا أطلب منك هذا باسمي بل باسم وطنك الغالي العزيز.
اجعل لنفسك عنواناٍ خاصاٍ أينما ذهبت وليكن نزولك في السودان عند الشيخ حسين الشرفي بمدني وحاول أن لا يعرف الناس اسمك كثيراٍ..
واكتب بعنواني: محمد محمود الزبيري – شارع عدي نمرة 4 بالدقي القاهرة
وسلام الله عليك وعلى الاخوان جميعاٍ:
إليك مع هذا شفرة خاصة 4مارس سنة 53
احتفظ بها
وثيقة (2)
خطاب من الشيخ عبدالله علي الحكيمي
إلى المجاهد أحمد عبده ناشر
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة الأستاذ الوطني المخلص الكريم حفظك الله ورعاك وتولاك والسلام عليك ورحمة الله وبركاته وعلى الأخ الشيخ عبدالقوي مدهش الخرباشي والأخ الحاج عثمان قائد سلام وسائر الإخوان الأغرة الكرام حياكم الله وبياكم قواكم وأعانكم وكلل أعمالكم ومساعيكم بالفوز والنجاح.. وبعد:
تسلمت كتابك الكريم تحرير ٠٣/٢١/٠٧م وفهمت ما حواه وأنني أشكر همتك السامية وأقدر جهودك الجبارة وأنها وأيم الله لجهود جبارة جهود الرجال العاملين الصادقين وأن الإخلاص يا سيدي هو السبيل الوحيد لنجاح الأمور كانت دينية أو دنياوية في صالح الأفراد أم الجماعة وسوف لا يضيع الله هذه الجهود وحاشاه أن يخيب عمل العاملين وأمل الآملين وما عليكم إلا أن تعملوا بصبر وحكمة والله مع الصابرين.
الصديق بعد دخوله المستشفى أرسل إلي جوابا فرديت عليه وإلى الآن لم استلم منه رداٍ على جوابي الأخير وتقرير موعد زيارتنا وعند الاجتماع لا بد أن نبحث معه أمر البضائع التي تريدونها وعن الشخصية الموثوق بها ليسير نجاح الشركة فسأبذل مجهودي كله وأذا عجزنا من تحصيل البضاعة المطلوبة من عندهم فلا بد أن نبحث بعدئذ في جهة أخرى بحول الله وقوته.
وعلى وجه العموم فأنتم على غاية من وفرة العقل وحسن التدبير
الشيخ كتبت له جواباٍ أول أمس الاثنين كما أشرتم ولربما يخبركم بذلك وأنا لا أعلم مطلقاٍ أن بيننا أي شيء أبداٍ وكنا نتكاتب ونتبادل الاحترام والتقدير ولم يدخل في خلال ذلك أي شيء أبدا اللهم إلا إذا كان بعض الإخوان أدلى اليه بشيء لا أفهمه فلربما قد يكون ذلك والعلم لله.
ومهما يكن أنا لم أذكره بسوء عند أحد وإذا كان بعض الإخوان ذكر لي بعض أمور فيمن يثبطون من عزائم الأحرار فلربما أنني أكون قد أشرت ببعض كلام كرد لمن كتب إلي وتذمرت ممن يسعون للهزيمة كما يتذمر جميع الناس وإذا كنت ذكرت هذا فقد يكون بوجه العموم ولم أذكر أحداٍ ذكراٍ مباشراٍ ولو فرضنا ذلك فليس من أمانة الإخوان الإفضاء بما أكتب لهم لأحد والواجب أن يحرصوا كما أحرص أنا على مكاتبتهم التي لا يعرفها أحد غيري والتي أمزقها وأحرقها بالنار بعد الانتهاء من قراءتها والرد عليها.
على كل يا سيدي فإن الأحرار سامحهم الله قد فرطوا وأضاعوا الفرص كلها وهي فرص لا أظن أن يأتي الوقت بمثلها لو استغلوها ولكن لله في الأمر شأن يقدره ويجريه.
الزبيري لم يكتب إلي بعد أن كتب إلي ذلك المكتوب ورديت عليه ولعله كان يجهل ما تمتم به ولا يعرف شيئاٍ من ذلك وإذا أصح أنه أرسل بالرخصة لعائلته فيكون قد اصاب بذلك وأراح نفسه وأراحنا معه.
المقرر ذكرتم أن احوله لمن أحب وعلى هذا أرجوك تسأل أبو عبدالرحمن إذا كان في أمس الحاجة فاعطه ذلك وإذا يرى أنه يقدر يقوم بمصاريف الأهل ولو على شظف العيش فأبقي ذلك عندك وسأكن احولها لبعض من أخذ منهم مقابلها هنا ويحولوها لأهلهم أو لمن قد ادانوني هنا في أيام هذه الأزمات والآن ارادوا حقهم أو اخراج الخير وعسى أن يفرج الله من عنده ويكفينا هذه الأزمة وهذا الضيق الذي لا نظير له.
هذا وختاماٍ تفضلوا وجميع الإخوان بسلامي وتقديري واحترامي والسلام.
المخلص عبدالله علي الحكيمي
الأستاذ المنجد قد ذكرت لكم في جوابي السابق أن المواصلة بيننا مستمرة ٠١/٠١/٠٥
وثيقة (3)
رسالة »مْشِفرة« من الحكيمي إلى ناشر
الشيخ عبدالله علي الحكيمي
16 شارع بيل
تلفون 1087 (كاردف)
تلغرافياٍ (السلام كاردف)
٣٢/٨/١٥
حضرة الأستاذ الوطني المخلص الكريم أحمد عبدالناشر حفظك الله وحرسك وتولاك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعلى الأخ الشيخ ناشر عبدالرحمن والأخ الحاج عثمان وعلى جميع الإخوان الكرام حياكم الله واهنيكم مقدما بقدوم عيد الأضحى المبارك وكل عام وانتم بخير.. وبعد وفاء بما وعدتك به من الإفادة فهاكها كما ترى يومنا هذا الخميس عزمت من كاردف إلى 24442422 342317434176 17-154384232242 15438433 في الساعة الحادية عشر وربع قبل الظهر إلى الساعة الثانية والنصف تماماٍ بعد الظهر ثم عدت الساعة الرابعة إلى مقري في كاردف وها أنا أكتب هذا والساعة هي العاشرة والنصف تماما ليلاٍ17225244 2423 2221 424142 وكان 13514 7623224 حازما جدا وبعد 535241 441576 821536 قائلاٍ أن موقف 2241 8241 154115 موقف منفك موقف لا يمكن يعتمد عليه أحد أو يثق بأن هناك 75211582 تسمى 75211582 2241 158241 1541 أبداٍ وفات وقت طويل والفرصة سانحة والعواطف 2375768224 متجهة ولكنهم منفكين منقسمين على 2375663442 وكلما 41763423174341 417614153517 وهذا خلل وعيب كبير فيمن 2476343384 لعظائم الأمور حتى قنعنا وقنع الناس منهم ونحن لا نبني الأمور على الخيال وإنما نبنيها على الحقائق حتى اصبحنا متهومين بكم وأن 24443484224176 247684422316 كان تركه لمنصبه 17846614 2423842241 وكان يريد نجاحها بكل ما لديه واخيرا اصبح متهوما ولذلك تنازل عن عمله ثم قال عن نفسه وأنا صرت الآن من غير شرف عند 841723762182 نفسها لأنها تتهمنا أننا نفتح لها 2221411623 وخصوصا في هذا الوقت الحرج وبالجملة فهو مخلص يعطف على 75846614 15411582412241 من خالص قلبه ولكنه وخصوصاٍ في هذا الآن لا يقدر 22233484 8416 وخصوصا 824122332241 فهذا شيء صعب جدا في الوقت الراهن ولكنه قال لا يدري ماذا يحدثه المستقبل وطلب 842423 2441 42172141 عن 35153441 2375144436 و23753641225241 2441 417634234384 23761723221 وأن يقيموا لهم 41338415 يجمع 237517232221 و44761484
211582 237517 بحكمة وأناءة وروية وصبر وكياسة لا تعرف يسراه ما فعل بيمناه ثم قال لا بد لكم من 7533418433 7544844443 415217 24763444
بها 2243152241 ولو24768222833617 معه 41425321 لأجل 44522241 3441 وبذلك تقدرون على 342343 763536 234135 دون أن يشعر والدوائر في 244434 تستطيع بعد إذ العطف 2321842234 ثم قال يلزم 2321842234 تقدير 357615672241 والسير مع الحوادث والتطورات والكياسة والمهارة هي العمدة في جميع الأمور أما إذا دامت 157623412241 على ما هي 41758434 فأنا أأكد لكم 2216352241 وعدم 3583342241 من 2241 248422763323 لأن الناس يريدون 5767567 و2321 حتى 417615213584 فيكم ولا يريدوا أن يبقوا دائما في مشاكل 3423 23751723762182 و1723762182 2423842241 مهما يكن الكلام طائل وهذا قليل من كثير اقتصرت عليه وقد 2423422283 أن لا 42172141 بهذا إلاِ لمن 235153441 7523778 و1721 7523 15332222 وأنا لا أجد رجلا 145141 7542 أكثر 212423 وأنت فكر في الأمور وكن حازما وقد 41244434417617 على أن 3423174324 قبل 75153533 الذي سيكون بعد 157516 و353624 وأخيراٍ 842423422283 و23212423 جميعا اتخاذ طريق 7534444152232241 إذا أردنا 824143242241 وأنا الآن أفكر من عندي وأنتم من عندكم بالخطة التي يلزم 41755341521741 من جديد وعليه فاكتبوا لنا عما تفكرون فيه لنكون الجميع على 758352 824176 7544 – وختاماٍ تقبلوا سلامي وتحياتي العاطرة والسلام عليكم جميعا وقد بلغ إليِ أن الشيخ محمد أحمد نعمان أطلق سراحه وعين عاملا على حيفان والشيخ علي محمد نعمان على حراض فهل هذا صحيح¿ أرجوكم تعرفونا والسلام.
218434 23172142 157623412241 إلا بما تدعو إليه الحاجة بالإشارة وإنشاء الأمور كأنها فكرة جديدة تبحثونها أنتم.<