Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

صدور العدد 14 من مجلة ريدان عن هيئة الآثار والمتاحف

صدر مؤخرًا عن الهيئة العامة للآثار والمتاحف العدد 14 من مجلة “ريدان” .

وتضمن العدد دراسة نقوش في عهود ثلاثة ملوك سبئيين، أولهم: شِعْرِم أَوتر بن علهان نهفان الهمداني الحاشدي (اوائل القرن الثالث الميلادي) وقد درس نقوشه: علي الناشري ومحمد القيلي.

والنقش الثاني هو للملك إيلي شرح يحضب الجُرَتي (منتصف القرن الثالث الميلادي) وقد درس فيصلُ البارد الأحداثَ التي جرت في عهد إيلي شرح وأخيه يأزل وتحدث فيها عن القوى التي نافست السبئيين في عهدهما وهم الحميريون و الأحبوش ومن تمالأ معهم من القبائل اليمانية.

كما درس نقوش إلي شرح كل من هديل الصلوي وسماح البدوي ومحمد عريش وشوقي شملان، والنقوش المدروسة من معبد اوام (محرم بلقيس) ما عدا نقشاً واحداً عُثـِر عليه في سوق المِحدادة بصنعاء القديمة.

أما ثالث الملوك: فهو نشأ كرب (في النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي) وهو ابن إيلي شرح يحضب السابق، وقد درس نقوشه يحيى داديه وعلي صوال وعبدالله الذفيف. وفي نقش الذفيف تُذكر شعوبٌ وجهات يمانية للمرة الأولى في أنحاء عسير مثل ألمع و عزم و غلين وثرد ووهب إيل ولبأن وصغرت وبأشة وجُرَش.

وتضمن قسم الدراسات دراستين: الأولى: لعلي الناشري وتدرس علاقة أهل اليمن بالفلسطينيين قبل الإسلام من خلال النقوش المسندية ومن خلال المعطيات الأثرية والتاريخية ويرجعها الباحث إلى الألفين الثاني والثالث قبل الإسلام. والثانية: لعبدالله الذفيف ويدرس دراسة تاريخية أثرية موقع مدينة رُحابة وقصرها خَوّان (شمال صنعاء بحوالى ٢٠ كيلاً)، وينقل عن الهمداني قولَه إن رحابة أول حدود حاشد، وهذه الدراسة مسح أثري شامل للموقع مزودة بالصور وملحقة بها خريطة.

مجلة “ريدان” محكمة تعنى بنقوش المسند وآثار اليمن وتاريخه.

Share

التصنيفات: ثقافــة,عاجل

Share