Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تهدم معالم أثرية بسبب الأمطار والفيضانات

أعلنت الهيئة العامة للآثار والمتاحف في اليمن عن تضرر أربع معالم أثرية في مدينة زبيد، والضحي، وثلا التاريخية، ورداع بفعل الأمطار الغزيرة التي تشهدها اليمن منذ أسابيع.

وقالت الهيئة في بيان لها إن الأمطار الغزيرة ألحقت أضرارًا بالغة بأجزاء من قلعة زبيد الأثرية بمحافظة الحديدة غربي اليمن.

وأشارت إلى أن قلعة زبيد التاريخية تعرضت لانهيار الجزء العلوي من واجهتها الشمالية، وسقطت أجزاء من أسقف الثكنات الغربية التي تضم متحف الموروث الشعبي.

وفي سياق متصل، ذكرت الهيئة أن الأمطار تسببت في تضرر أحد أبراج الجهة الشمالية من سور مدينة ثلا التاريخية في محافظة عمران، شمالي صنعاء.

 

كما تعرض جزء من سور قلعة شمر يهرعش الأثري (قلعة رداع) في مديرية رداع للانهيار، وتعرضت القلعة الأثرية بمديرية الضحي بمحافظة الحديدة لتساقط أحجارها من أماكنها.

وطالبت الهيئة الجهات الرسمية والمهتمة بالتراث، بالتعاون الجاد والعاجل معها وتقديم الدعم المادي لإصلاح الأضرار التي لحقت بالمعالم الأثرية في مختلف المحافظات.

وفي صنعاء القديمة كشفت مصادر محلية، عن وجود تشققات وتسرب للمياه في بعض المنازل والمباني التاريخية؛ حيث المدينة الأثرية، في حارات: سبأ، والأبهر، وخضير، وزبارة، والحسوسة، والنهرين، والفليحي، وبروم، والمفتون؛ حيث باتت عرضة للانهيار بفعل تلك العوامل، وغياب أعمال الصيانة الدورية.

 

Share

التصنيفات: ثقافــة,عاجل

Share