Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

النيابة العامة تختتم الدورة الخامسة لرؤساء الأقلام الجنائية حول مكننة الأعمال وحوسبة البيانات

الوحدة نيوز/ اختتمت في صنعاء، اليوم، الدورة الخامسة من البرنامج التدريبي “مكننة أعمال النيابة العامة وحوسبة بياناتها من خلال نظام سير إجراءات الدعوى الجزائية”، نظمتها دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام بالتعاون مع المعهد العالي للقضاء.

وأوضح رئيس دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام، الدكتور خالد الجمرة، أن الدورة، التي استمرت أربعة أيام، استهدفت 25 رئيسَ قلم في جميع نيابات محافظة الحديدة، وكذا بعض نيابات محافظات “عمران وصنعاء وذمار”.

وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى تمكين رؤساء الأقلام الجنائية من القيام بمهامهم وأعمالهم إلكترونيًا عبر الحاسوب المعزز بالربط الشبكي لجميع النيابات، وكذا عبر الأجهزة الذكيُة المعززة بتقنية الذكاء الاصطناعي، وذلك بالإشراف على عمليات تسجيل وقيد بيانات القضايا وإجراءاتها، وإرسال الملاحظات والتعليمات لمُدخلي البيانات؛ لتصحيح حركات القيد والتسجيل.

وأضاف أن البرنامج يهدف أيضاء إلى تسهيل رفع تقارير الأداء لوكيل أو رئيس النيابة بحسب الأحوال، وكذا استخراج وعرض التقارير الإحصائية بجداول متنوِّعة ومؤشرات تُساعد على وضع الخطط الإستراتيجية للحد من الجريمة، ومنع مرتكبيها من الإفلات من العقاب.

وذكر أن الدورة شهدت التهيئة لتنفيذ برنامج الأرشفة القضائية، المزمع تنفيذه ضمن المشاريع الرقمية القادمة للنيابة العامة، وذلك من خلال تدريب رؤساء الأقلام على استخدام الأدوات التقنيّة الحديثة، التي سيتم بها تنفيذ عمليات الأرشفة إلكترونيا لكل ملفات القضايا بالنيابات، وكذا بيانات المضبوطات والمحرزات.

وثمَّن الدكتور الجَمرة اهتمام ودعم النائب العام، القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي، لبرامج التأهيل والتدريب النوعي، وجميع برامج وأعمال التطوير والتحديث في النيابة العامة؛ لما من شأنه تسريع إنجاز القضايا، وتقريب العدالة من المواطنين.

ولفت إلى أنه يتم حاليًا وضع آليات إعداد وتنفيذ مشروع إستراتيجية النيابة العامة للتحوّل الرقمي ضمن عمليات تحديث وتطوير طمُوحَة يتم تنفيذها وفق مسارات الإستراتيجية الوطنية للتحوّل.

Share

التصنيفات: عاجل,متابعات|محليات

Share