Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

ندوة علمية بصنعاء حول” الأمن السيبراني في ظل التطور المتسارع للذكاء الاصطناعي “

ناقشت ندوة علمية نظمتها الجامعة التخصصية الحديثة، بالعاصمة صنعاء، اليوم الأربعاء، “مستقبل الأمن السيبراني في ظل التطور المتسارع للذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية”.

وقدم الدكتور فواز الغفاري، رئيس قسم الأمن السيبراني، تعريفا بمجال الذكاء الاصطناعي والتهديدات والهجمات التي يتم تنفيذها بمساعدة أدوات الذكاء الاصطناعي مثل التزوير العميق (Deep fake) والتقنيات الحديثة التي تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي للحماية من الهجمات السيبرانية “مثل التعرف على الأنماط للحماية من الهجمات المتقدمة والهندسة الاجتماعية”.

بدوره، استعرض الدكتور يحيى السماوي، عميد كلية الهندسة والحوسبة الذكية، مجال الحوسبة الكمومية (Quantum Computing) معرفا بالحوسبة الكمومية والحواسيب الكمومية التي تتطور بشكل متسارع في الفترة الأخيرة وما ينتج عنها من تأثيرات سلبية على جوانب الأمن السيبراني مثل سهولة اختراق خوارزميات التشفير الحديثة، وتغيرات إيجابية مثل الإنترنت الكمومي الآمن (Secure Quantum Computer) والحواسيب ذات القدرات الحاسوبية الهائلة التي ستغير وجه العالم والتكنولوجيا.

وخلصت الندوة إلى أن مجال الأمن السيبراني سيظل مجالا مهما وحيويا للمستقبل، حيث أنه كلما تطورت التكنولوجيا والتقنيات كلما زاد الاهتمام بأمن الأنظمة والأجهزة، ولا يمكن الاستغناء عن خبراء الأمن السيبراني، بل على العكس سيكون هناك طلب متزايد على هؤلاء الخبراء.

يشار إلى أن الندوة بدأت بالتعريف بمنظمة IEEE من قبل المهندس إبراهيم الوظاف ممثل منظمة IEEE فرع اليمن، ومهامها والميزات التي توفرها لأعضائها من طلاب ومهندسين وخريجين ودكاترة وغيرهم، والدور الأساسي والهام الذي تقوم به المنظمة في دعم الإبداع والابتكار في مختلف مجالات الهندسة والتكنولوجيا.

حضر الندوة التي كانت برعاية الدكتور مجاهد الجبر رئيس الجامعة التخصصية الحديثة، وبالتعاون مع مكتب IEEE فرع اليمن،  قيادات الجامعة د عادل الشميري النائب الأكاديمي، والأستاذ صفوان الجبر الأمين العام، ورؤساء الأقسام، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب من مختلف تخصصات الكلية، وعدد من المهتمين ، وجمع من طلبة الجامعة.

Share

التصنيفات: عاجل,متابعات|محليات

Share